د.سليم عكيش هادي الشمري

د.سليم عكيش هادي الشمري

الأحد، 26 ديسمبر 2010

من الوقت الضائع

مقالة
بعد ان انتهى كل شيء .. وعاد من عاد .. ورحل من رحل .. وبعد ان اكتسى اليقطين ثوب الزهور لأنه ضحى واضطهد وهاجر .. من اجل الديمقراطية المعلبة كالسردين ..
بعد ان شيّع النخيل الآف الفسائل لأجل نهر شقّ وجه العاقول ليشيّد مملكة جديدة لـ ( هيروشيما ) في تلال اخرى عائدة لـ ( دراكولا ) التمدن .. نعم .. التمــدن في ( خمسة وثلاثين عاما من العزلة ) .. نزف فيها الحمام هديله .. على مسافة صحراء واسعة من الانتظار .. بعد ان احتضر على مقاهٍ شاحبة – مئات المسنين – وهم في نداء مستمر .. مع بقايا طفولتهم التي تركوها خلف المقابر . مع اشباح الموتى .. تحنُ الى ( خريف لا للبطريرك ) بل لهم وحدهم .. لا يشـــاركهم فيه ( جاسم الوحّاش ) وهو يمسك ( حدرتهُ ) ويصيح .. لقد سرقتم العنب ..!!
الآن وبعد ان انتهى .. وبحمد الله .. كل شيء .. الجيوب المترفة تمزقت . بعد ان افلست من الامان .. بعد ان كانت ذكريات المسنين الجدد لا تتعدى ( نهر حرّان ) او ( الحاج متولي ) .. بعد ان لبست دموعا في خارطة الاهوار .. وهي تشاهد زوالها بالم مستديم ..!
يجب ان نفكر بأبنائنا بذكرياتهم .. وكيف ان تكون عاجية مؤطرة لا بـ ( الاخوة الاعداء ) بل بديوستفسكي جديد .. يجب ان نعلمهم طهو الكلام وتذوقه قبل نطقه .. يجب ان نبحث لهم عن ( وحّاشٍ ) جديد وبأرض اخرى بها ( الف عام من الحرية ) .. يجب ان نرتب وجوهنا لتكون ملائمة لناطحة البردي .. التي لا يطاولها السحاب .!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق